الأحد، 25 سبتمبر 2011

خريجات المكتبات؛ معاناة مستمرة




يوم الأربعاء 21 سبتمبر حضرت الملتقى الثاني لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية وكان عنوانه مراكز مصادر التعلم؛ الواقع والتطبيقات المهنية والادارية والعملية
التقيت بزميلات الحملة وكنا متفائلات بما سيقال (وانهم اخيرا انتبهوا لنا) لنتفاجأ (او ربما كنا نعلم لكننا نؤمل خيراً) تفاجأنا بحديث الدكتور حمد العمران والاستاذ الجهيمان. كانوا يتحدثون عن المكتبيات وكأن عددهن ٥٠٠ والنقص حاد واضطروا لسد النقص بالتخصصات الاخرى
كان الأسوأ هو الدكتور حمد العمران (والشرهة عليه كبيرة لانه متخصص) فبحكم عمله السابق بوزارة التربية (وقد عمل فيها في فترة اصدار القرار باسناد مادة المكتبة لمعلمات اللغة العربية الا انه كما قال كان في ادارة المناهج) الا انه كان دفاعياً واخلى مسئولية الوزارة تماما من توظيف المكتبيات وجعل الامر كله بيد وزارة المالية والخدمة المدنية
وما يثير الضحك والقهقهة انه برر كذلك لوزارة المالية رفضها بأن المشكلة مشكلة ثقافة
الدكتور حمد القى المسئولية على(الثقافة)
الم يتسائل عن كون الثقافة هي ثقافة مجتمع هُمشت مكتباته او بالاصح لم توجد من الاساس لرفع مستوى ثقافة هذا المجتمع وجعله يؤمن بأهمية المكتبة او مركز التعلم للتأكد من معلومة او البحث عنها. ليس ذنب خريجي المكتبات عدم ايمان وزارة التربية بواجبها تجاه المجتمع دكتور حمد, وبما انك كنت تعمل في ادارة المناهج فهو خطأك كما خطأ الادارة التي عملت بها
حين كنت في الابتدائي كنت ارجو مديرة المدرسة حتى تسمح لي بالاستعارة
وفي المتوسطة والثانوية كذلك, خطأ من هذا؟؟
الدكتور حمد جعل الخطأ على الطلاب, وقد كنت طالبة وعانيت الأمرين لأستعير كتاباً يخاطب الباحثين وكنت اقرأه لانه لايوجد غيره
ذكر ان الطلاب لايهتمون بالمكتبة ولذلك وزارة المالية معها حق في عدم منح ميزانية لتوظيف المكتبيات كأخصائيات مراكز تعلم
الدكتور حمد مثال جيد للمسئول المتنصل من المسئولية
اعود للاستاذ الجهيمان والحاضر كمندوب لوزارة الخدمة المدنية و "الذي عرض للعديد من المفاهيم المتعلقة بهذا المحور، وما يتطلبه من تصنيف علمي دقيق موثق وواضح.. وذلك من قبل الجهات التي تتقدم بطلب الوظائف.. مؤكدا أن التوصيف الوظيفي بما يمثله من توصيف النشاط الوظيفي، ومستوياته، وأدواته، وقدراته، ومصادر تأهيله، وبيئة عمله ومتطلباتها، تشكل ركائز أساسية يجب أن تكون واضحة لدى الجهات الأخرى، يمكن من خلالها تحديد معالم التوصيف واقعيا ويمكن من خلالها فهمه عمليا، ومن ثم التعرف على أهدافه المستقبلية." محمد المرزوقي/جريدة الرياض


لن اتهم وزارة الخدمة المدنية بشيء فالخطأ واضح وضوح الشمس انه على وزارة التربية والتي تقصر في وصف عمل اخصائي مركز التعلم, اخصائي مركز التعلم يعمل عمل مكتبي وفي نفس الوقت هو معلم وموجه للطالب، لماذا هذه الرؤية القاصرة من الوزارة لعمل اخصائي مركز التعلم, صدقاُ الوزارة ترى ان اخصائي المركز لا يؤدي اي شيء على الاطلاق, ربما في بداية السنة الدراسية يرتب المكان ويعيد ترتيبه ويعلق لوحات جديدة لكن كعمل حقيقي هو لايؤدي شيئاُ على الاطلاق.
هذا ليس خطأه .. (مسكتوه الوظيفه وقلتوا له ابدع واصرف بس ماعطيتوه منهجية) حتى لا يكون الاخصائي (خالي شغل) ضعوا ترتيباُ خاصاُ يستفيد منه الطلاب ولا يكونوا مجرد ببغاوات تردد ماتقرأه في كتب المنهج
لدي اقتراحات معينة تفيد الطلاب بشكل عام
*حصة اسبوعية لكل فصل للقراءة الموجهة
*بحث شهري في موضوع يهم المجتمع ومعلوماته تؤخذ من مصادر متعددة (انترنت, صحف, كتب, اراء الاخرين)
*بحوث سريعة في ثقافات المجتمعات الاخرى (سريعة اقصد بها اظهار النتائج في نفس الحصة)
هكذا اخصائي مركز التعلم سيكون وقته مليء وربما تحتاج المدرسة لاخصائيين او ثلاثة
ربما هناك من يقول ان حصة التعبير فيها مثل هذه المواضيع فسأرد عليه بأن لاضير من تعاون اخصائي المركز مع معلم اللغة العربية فهذه وظيفة الاخصائي الاساسية
أعود للدكتور العمران (حسبي الله ونعم الوكيل)
ذكر ان اخصائي مركز التعلم لم يعد هو المصدر الوحيد للمعلومة(فـ ابن الدكتور حمد يتلقى المعلومة عن طريق الايفون بشكل اسرع) ان لم تكن تفهم الوظيفة الحقيقية للمعلم يادكتور حمد فياخسارة صرف الحكومة كل هذا المال لتعليمك
وظيفة المعلم وامين المكتبة واخصائي مركز التعلم والأب والأم هي توجيه ((حامل الايفون)) الى الطريقة الصحيحة لمعرفة معلومة والتأكد من صحتها, فبالأول والأخير (حامل الايفون) طفلا كان او مراهق لازال يفتقر للوسائل الموثوقة لمعرفة الحقائق
وهناك شيء اخر تحدث عنه(ماري انطوانيت السعودية) الدكتور العمران وهو لماذا نتمسك بان نتوظف كأمناء مكتبات او اخصائيي مراكز تعلم, فالمجالات كثيرة كالمكتبات العامة ومكتبات الاطفال ومكتبات الجامعات
دكتور حمد.. وش تحس فيه؟ كم عدد المكتبات العامة في المملكة؟ كم عدد المكتبات العامة النسائية في المملكة؟ كم عدد مكتبات الأطفال؟ والمصيبة الأعظم مكتبات الجامعات كم عددها وهل تعلم كم عدد المتخصصين فيها؟ بالتأكيد ستقول لم لا تأكلوا البسكويت
في المحور الثالث في الملتقى تحدث الاستاذ بن زعلة عن الوضع الراهن لمراكز مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم: متطلبات التطوير ومعوقات الأداء
الاستاذ بن زعلة تحدث عن مكتبات رأيناها في النرويج (ولست متشائمة بل واقعية) يستحيل ان نراها في السعودية الا ربما في احياء خاصة في المدن الكبرى
تكلم عن مساحات كبيرة لمراكز التعلم مساحات ضخمة, هو الاخر ماري انطوانيت


في المداخلات طالبنا بإلغاء القرار الجائر والذي صدر في سنة 1422 والذي يسند تدريس مادة المكتبة لمعلمات اللغة العربية فانبرى الدكتور حمد كعادته في الدفاع المستميت عن وزارة التربية والتي كانت الرئاسة العامة لتعليم البنات؛ انبرى مبررا هذا التعميم بكونه صدر في فترة شُح خريجات المكتبات وقال: ان هذا التعميم صدر لمعالجة شح خريجات المكتبات في القرى والهجر وليس في المدن الكبرى, وأنا لست من مدينة كبرى ومن القصيم واعرف ان ماتحدث عنه كان هراء محض
بدأت دراسة مادة المكتبة في الثانوي في عام 1416 وقسم المكتبات في كلية التربية في القصيم بدأ في تخريج اول دفعة في عام 1420 والتعميم صدر في سنة 1422
وكانت اول دفعه تزيد عن خمسين طالبة ثم تزايد عدد الخريجات والتعيين كان نادرا جدا والاسباب معروفه وليس فقط هذا التعميم


قبل ان تنتهي المداخلات تحدث امين مركز مصادر تعلم(مفرّغ) تخصصه لغة عربية, تكلم عن ان مراكز التعلم لابد ان تكون لمتخصص تربوي وفي تخصص مغاير للمكتبات حتى يجيد التعامل مع الطلاب وسألته الزميلة تهاني ان كان يستطيع الرد على طالب سأله عن الكشافات فأجاب بنعم فسألته كيف عرفتها؟ فرد: درستها في الجامعة. ياللسخرية
كاذب وهو تربوي , آمنت بك يا الله
وأرد على قضية تربويين بأنني تربوية فأنا وجميع خريجات كلية التربية بالقصيم تربويات ولم يتم توظيفنا. اذاً قضية تربوية او متخصصة فقط ليست مهمة للتعيين


اخيراً اشكر الراعي الاعلامي لقضيتنا
بسام فتيني واعتذر منه على حدتنا في المداخلات
واشكر المحامي 
بدر الروقي على تحمله كل هذا التعب والنفخ في قربه مقطوعه (يارب تتخيط قريب) وادعوا له بالتوفيق في كل احواله
شكراً ياسمين الحربي التي كانت معنا منذ البداية وعانت اكثر من معاناتنا, شكراً لكِ ياسمين وقبلة على جبينك وكلل الله مسعاكِ ومسعانا بالنجاح

شكراً أخيرة لوالدي الذي حوّل مسار الرحلة من مدينة الرسول الى الرياض لأجلي

للاطلاع على تحديثات الحملة في الفيس بوك:
حملة خريجات قسم المكتبات والمعلومات

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا خريجات قسم المكتبات والمعلومات

    تبون حل جذري وفوري

    بحول الله تعالى


    خلوكم من الحملات والكلام الفاضي

    بلاش تضحكون على أنفسكم

    وبلاش تتأملون خير في المؤتمرات والمسؤولين

    تبون حل فوري

    اعملوا وفد مصغر من عشر بنات

    بس يكونون بنات فاهمات بالمشكلة وجذورها وأسبابها

    واتجهوا لمقابلة الأميرة عادلة بنت الملك عبدالله وزوجة وزير التربية والتعليم

    اذا اقتنعت بكلامكم وشخصياتكم

    بحول الله تعالى

    بيصدر قرار نهائي لصالحكم

    بعد أيام من مقابلة الأميرة عادلة

    وكل بنت فيكم بتتعين في وظيفة رسمية وفي المدارس الحكومية

    من بداية السنة الدراسية القادمة



    أما اذا تبون تكملون شغل الحملات والمثالية الزايدة

    فأبشركم حملتكم بتستمر سنوات بدون فائدة

    هذي مشورتي والقرار لكم


    بالتوفيق . . .

    ردحذف
  2. شكرا على تعليقك اخوي. في هالبلد ومع وزارات ترمي بأخطائها على الاخرى، اتوقع مافيه الا هالحل

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بكل تجرد لا أعرف الدكتور العمران

    ولكن بنظرة عامة شبه فاحصة

    أتمنى أن لا تهتموا كثيرا ً بكلام " الدكتور " العمران

    ففي الوطن العربي بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص ظهر مرض عضال

    اسمه العلمي البرجوازية العلمية

    أعراضه تغير الأفكار بعد الحصول على الدكتوراة والنظر الى زملاء التخصص الواحد الأقل في المكانة العلمية بنظرة ازدراء

    اطلعت على صفحة " الدكتور " العمران في الموقع الاستخباراتي الفيس بوك

    لفت نظري نقده للمعتوه القذافي

    وتكلم عن ظلم القذافي لشعبه


    " د " حمد العمران قوية كلماتك عن القذافي

    ولكن ألا تتفق معي أن هجومك الغير مبرر على خريجات قسم المكتبات هو ظلم

    الانتقاص من قدراتهم ظلم ونفاق عفن .

    اذن يا دكتور حمد خريجات قسم المكتبات في نظرك غير مؤهلات , سبحان الله هل تعلم أنك ممن قاموا بتدريس هولاء الفتيات .


    اذن الخلل فيك يا سعادة ويا معالي الدكتور المبجل

    قدس الله سرك وحفظك ذخرا ً للأجيال القادمة

    يا منبع العلم ويا مدار الفهم .

    ردحذف